في خطوة لافتة ومهمة على درب تصحيح الأوضاع السياسية في لبنان حضر صاحب مبادرة جمهورية لبنان الثالثة عمر حرفوش يوم الثلاثاء 13جوان 2023 في مقر الاتحاد الاوروبي – ستراسبورغ، وقد استقبله رسمياً نائب رئيس البرلمان اوسمار كاراس، كما التقى حرفوش عدداً من النواب الأوروبيين.. وحثّ حرفوش النواب الأوربيون على التصويت لصالح إقرار قانون فرض عقوبات على اللبنانيين المتهمين بالفساد، والمتورطين بالمخطط الذي يتمّ فبركته من قبل السلطة ضده وضد أنصاره .
وبحسب المعلومات، فأن نائب رئيس مجلس البرلمان الاوروبي شدّد على دعمه لحرفوش لانفتاحه على الأديان والثقافات إضافة إلى نضاله في مجال حقوق المرأة بالحصانة وإعطاء الجنسية لأولادها. لكن اللافت كان الطريقة التي تم فيها استقبال حرفوش، خصوصًا أنه في الآونة الأخيرة تسربت معلومات عن نية أوروبية لدعم حرفوش في لبنان. تم تنظيم لقاء رسمي مطوّل مع نائب الرئيس عثمان كاراس في مكتبه لبحث الحرية الدينية والحوار في لبنان وضرورة العمل من أجل السلام والتعايش بين مختلف الطوائف الدينية وضمان الأمن والازدهار للشعب اللبناني.
وقد أظهر أعضاء البرلمان الأوروبي الاحترام والإعجاب للسيد حرفوش لالتزامه بالحوار بين المؤسسات السياسية والدينية المختلفة ، وكذلك كفاحه ضد الفساد من أجل لبنان حر وديمقراطي.