في الشهر الماضي ، أكد متحدث باسم القيادة الأمريكية في أفريقيا في تقرير مهم وغرض أن غزاة مشاة البحرية كانوا متورطين في معركة شرسة في عام 2017 في بلد شمال إفريقي لم يكشف عن اسمه ، حيث حاربوا إلى جانب قوات شريكة ضد مقاتلي تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ( القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي). أقرت أفريكوم بأن اثنين من رجال المارينز تلقين الاستشهادات بشأن الشجاعة لكنهما احتجزتا تفاصيل معينة ، مثل الموقع – لم يتم الكشف عنها بسبب « اعتبارات التصنيف وحماية القوة والحساسيات الدبلوماسية ». كما ذكرت القيادة أن وحدة العمليات الخاصة البحرية شاركت في ثلاث عمليات. قطار اليوم ، وتقديم المشورة ومساعدة العملية. ومع ذلك ، فإن الأبحاث والتحليلات اللاحقة تشير بقوة إلى أن مشاركة الولايات المتحدة أكثر عمقًا. في الواقع ، فإن الأحداث الدرامية التي تم وصفها في الاستشهادات الخاصة بالجائزة والتي حصلت عليها « المهمة والغرض » تتماشى مع الأحداث التي وقعت في تونس ، والتي كانت تحارب تمردًا منخفض المستوى في حدودها الغربية خلال السنوات السبع الماضية. تشير الأدلة إلى أن المعركة وقعت في جبل سمامة ، وهو سلسلة جبال في محافظة القصرين ، بالقرب من الحدود الجزائرية. هناك ، تكبدت الولايات المتحدة أول ضحية لها في تونس منذ الحرب العالمية الثانية

على الرغم من أنها ليست بنفس الحجم ، إلا أن الأحداث التي أكدتها أفريكوم في 28 فبراير 2017 ، صدى كمينًا كارثياً بعد أقل من سبعة أشهر في قرية تونغو تونجو بالنيجر. في تلك المعركة ، قتل أعضاء من تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى أربعة من جنود القوات الخاصة وأربعة شركاء النيجر. اشتبكت القوات الأمريكية مع مسلحين تابعين لقاعدة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ، كتيبة العقبة بن نافع (KUBN) في تبادل لإطلاق النار ، مما أسفر عن مقتل أحد النشطاء. كما استلزمت المشاركة طلبًا للدعم الجوي لتوجيه النشطاء. حاول الجهاديون بعد ذلك تطويق القوة الأمريكية-التونسية المشتركة من الخلف ، مما أجبر قوات المارينز على إطلاق النار. بينما كانت على الأرض ، كانت القوات الأمريكية أيضًا جزءًا من مكون الدعم الجوي. عندما أصيب جندي تونسي يحرسون مسدساً من طراز M60 على متن طائرة هليكوبتر بجراح أصيب بها بعد أن أطلق النار عليه مرتين من قبل مسلحين يعيدون إطلاق النار بشكل دقيق ، سيطر جندي أمريكي من طراز « رايدر » على المدفع الرشاش لإبقاء النيران القمعية ضد المسلحين وعالج الجندى التونسي الجريح في وقت واحد. وقد تكبدت وحدة مارين رايدر وقواتها الشريكة التونسية ضحية واحدة في المعركة ، وتعافى كلاهما من جروحهما. في ذلك الوقت ، أبلغت وسائل الإعلام المحلية عن الحادث دون الإشارة إلى أي مشاركة أمريكية.

وفي نهاية المطاف ، قامت القوات التونسية بتأمين موقع المعركة واستولت على بندقية شتير النمساوية AUG والذخيرة وغيرها من الإمدادات. قتل اثنان من الجهاديين في العمل: تونسي وجزائري. وكان هذا الأخير متمرداً مخضرماً أصيب قبل عقد من الزمان بقصف جوي أمريكي أثناء قتاله تحت لواء تنظيم القاعدة في العراق ، وفقاً لمذكرة سيرة ذاتية نشرتها القاعدة التابعة لـ « شمال أفريقيا ». ومع ذلك ، لم يتم ذكر أي مشاركة للولايات المتحدة فيما يتعلق بموته.

حافظت الولايات المتحدة على وجود عسكري في تونس لمدة أربع سنوات ونصف على الأقل ، مما يجعل من غير المحتمل أن تكون أحداث جبل سمامة حادثة منعزلة تقتصر على مجرد دور استشاري ، كما زعم المتحدث باسم أفريكوم. وقعت المعركة التى شاركت فيها القوات الامريكية وسط حملة مكثفة تهدف الى طرد المسلحين من معقلهم الجبلى. قبل 11 يوما من العملية المشتركة بين الولايات المتحدة وتونس ، جرت عملية أخرى في موقع قريب في جبل سمامة ، مما أسفر أيضا عن مقتل اثنين من المسلحين. من غير المعروف حاليًا ما إذا كانت القوات الأمريكية قد شاركت في العملية السابقة. يبقى السؤال المفتوح حول ما إذا كانت معرفة المواجهة الأمريكية في القصرين ستظهر في نهاية المطاف لو لم تكن المهمة والغرض قد قُدمت إلى طلب قانون حرية المعلومات. وكان هذا الطلب هو الذي دفع أفريكوم بإطلاق سراح الإشادات المنقوصة جزئيا من أجل الشجاعة الممنوحة إلى اثنين من المغيرين البحريين لأعمالهم في جبل ساماما.

منذ ثورة عام 2010 ، حملت تونس عبئاً من التوقعات كنموذج إقليمي للديمقراطية ، وتحدت من بناء الإجماع السياسي ، واقتصاد مذهل ، وسكان يتوقون للتقدم ، وتحديات أمنية متزايدة. في هذا السياق ، سعت الولايات المتحدة إلى الحفاظ على التحول الديمقراطي المهتز في تونس بالدرجة الأولى عن طريق تعزيز قواتها العسكرية ، التي حصلت على مساعدات أمنية متزايدة بشكل مطرد من 2014 إلى 2017. تتلقى تونس الآن مساعدات دفاعية أكثر من أي دولة أخرى في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل. المنطقة ، باستثناء مصر.

ظل الوجود العسكري الأمريكي مستمراً منذ فبراير 2014 ، عندما نشر البنتاجون فريقاً من عشرات من قوات العمليات الخاصة إلى قاعدة نائية في غرب تونس. قام جنود تونسيون يرافقهم مستشارون عسكريون أمريكيون في مناسبة واحدة على الأقل باكتشاف ولاحظوا وجود معسكر مسلح في القصرين. في السنوات التي تلت ذلك ، سافر عنصر القوة الجوية في أفريكوم بشكل متكرر