فرنسا تستقبل جرعات من لقاح أسترازينيكا البريطاني

بدأت المستشفيات الفرنسية في الاستعداد وتجهيز الأماكن اللازمة لحفظ الدفعات الجديدة من لقاح أسترازينيكا البريطاني المضاد لفيروس كورونا.

ومن المقرر أن تصل جرعات أسترازينيكا يوم الثلاثاء المقبل، وتنتظر الهيئات الطبية هذا اللقاح نظرا لسهولة تخزينه مقارنة بلقاح شركة فايزر-بايونتيك الذي يتطلب مبردات خاصة تصل درجات الحرارة فيها إلى ما دون 70 درجة مئوية تحت الصفر.

وستعطى الأولوية في أخذ اللقاح لموظفي المستشفيات ممن تقل أعمارهم عن 65 عاما والذين يقفون في الصفوف الأولى للتصدي للفيروس.

ونقلت صحيفة “فايننشال تايمز” عن متحدث باسم أسترازينيكا، الجمعة، أن دراسة شملت ألفي شخص أظهرت أن اللقاح البريطاني لديه “فعالية محدودة ضد الأشكال المعتدلة من المرض الناجمة عن السلالة الجنوب أفريقية”، رغم أنه ليس هناك بعد ما يكفي من المعطيات في هذه الدراسة التي ستُنشر غداً الإثنين.

من جهته، أكد وزير الدولة البريطاني المكلف بشؤون اللقاحات، ناظم الزهاوي، عبر شبكة “سكاي نيوز”، صباح الأحد، أن لقاح أكسفورد/ أسترازينيكا “فعال ضد الأشكال الخطيرة من المرض، وحالات الاستشفاء” الناجمة عن السلالة الجنوب أفريقية من الفيروس.

ومن أجل مكافحة انتشار هذه السلالة، تعتزم الحكومة البريطانية مواصلة برنامج التلقيح الواسع بأسرع ما يمكن، وكذلك إجراء فحوص في المناطق التي تسجّل فيها إصابات بهذه السلالة.

 

إقرأ الخبر من المصدر